حلول Visure


الدعم
تسجيل
تسجيل الدخول
ابدأ الإصدار التجريبي المجاني

تطوير المنتجات الرشيقة والأمن السيبراني وتحديات المخاطر في صناعة النفط والغاز والطاقة

بودكاست 13 كانون الأول، 2022 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ

جدول المحتويات

المُقدّمة

تشرفت Visure Solutions بإجراء مقابلة مع جيفري كان المعروف لنا متطلبات هندسة البودكاست. في هذه المناقشة ، غطينا العديد من الموضوعات مثل الابتكار الرقمي والأمن السيبراني في تطوير الأصول ، مع الخبرة التي قدمها كان نفسه. كما قدم أمثلة لتوضيح هذه المفاهيم بشكل أوضح للمستمعين. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي شاركها Cann خلال محادثتنا والتي يمكنك تعلمها من هذه المقابلة:

  • كيفية تصميم فرق للابتكار الرقمي في صناعات النفط والغاز
  • كيف يتعين على المنظمات اعتماد طريقة تطوير مختلطة ، والتي تشمل الرشاقة والشلال
  • أهم تحديات إدارة المخاطر في صناعات النفط والغاز ، بما في ذلك الأمن السيبراني ؛ وكيفية التخفيف من تلك المخاطر
  • كل من التحديات قصيرة وطويلة الأجل التي تواجهها صناعة النفط والغاز
  • وأكثر من ذلك بكثير!

من هو جيفري كان؟

جيفري كان مؤلف ومتحدث ومدرب في صناعة النفط والغاز. بعد مسيرة مهنية مبكرة مع إمبريال أويل ، انضم إلى شركة ديلويت. خلال السنوات الـ 29 التي قضاها في شركة Deloitte ، أجرى عدة مئات من المهام الاستشارية في جميع أنحاء العالم. في النهاية ، قاد العديد من الشركات والخدمات وبرامج الصناعة. اليوم ، هو متخصص في الابتكار الرقمي ، وينتج مقالة أسبوعية وبودكاست حول القضايا الرقمية في الطاقة ، ويعلم دورة تنفيذية حول الوعي الرقمي.

نشر كتابه الأول ، Bits ، Bytes and Barrels: The Digital Transformation of Oil and Gas ، في يناير 2019 والذي تحدث فيه عن مخاطر الابتكار الرقمي والأمن السيبراني في صناعة النفط والغاز. وهو أيضًا مؤلف مساهم في التعلم الآلي وعلوم البيانات في صناعة النفط والغاز: أفضل الممارسات والأدوات ودراسات الحالة ، الذي صدر في مارس 2021. جيفري هو المدير المستقل في مجلس Adappcity ، وهو شركة ناشئة في blockchain ، و هو مستشار للعديد من شركات التكنولوجيا الرقمية في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي و blockchain والحوسبة السحابية والروبوتات وإنترنت الأشياء.

ما هو الابتكار الرقمي؟

يشير الابتكار الرقمي إلى استخدام التقنيات والعمليات الرقمية لإنشاء منتجات أو خدمات أو تجارب جديدة أو محسنة. إنه ينطوي على الاستفادة من التطورات في التكنولوجيا لتطوير حلول مبتكرة يمكن أن تساعد الشركات على البقاء في صدارة منافسيها وتظل قادرة على المنافسة في سوق دائم التغير. يتطلب الابتكار الرقمي مزيجًا من الإبداع والمعرفة الفنية والتعاون بين الفرق داخل المؤسسة. من خلال الاستفادة من الأدوات الحديثة مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والواقع المعزز والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي ، يمكن للشركات اكتساب ميزة تنافسية من خلال إنشاء تجارب جديدة للعملاء وتطوير طرق أكثر كفاءة لإجراء العمليات التجارية.

يشير Cann إلى الابتكار الرقمي على أنه إدخال لطرق مدفوعة رقمياً للعمل في مؤسسة. وفقًا لـ Cann ، هناك ثلاثة عناصر للابتكار الرقمي:

  • أسس رقمية - تحتاج المؤسسات إلى إعادة التفكير في أساس شركتها من أجل تبني المزيد من الأدوات الرقمية المتوافقة مع الحوسبة السحابية والشبكة في كل مكان. وهذا يشمل مناقشة القيمة الصافية للمؤسسة ، وقاعدة البيانات ، وما إلى ذلك.
  • قدرات - المنظمات التي تنجح ، تحاول أتمتة عملياتها من خلال استخدام عدد قليل فقط من القدرات المختارة مثل البيانات الضخمة ، وجمع المعلومات وتصنيفها ، وإنترنت الأشياء (IoT) ، والذكاء الاصطناعي ، والروبوتات. وخير مثال على ذلك هو قدرات تسلا المستقلة. 
  • طرق العمل - حيث تكون المتطلبات في زاوية مثيرة للاهتمام بحيث تتطرق إلى كيفية إنجاز العمل في الصناعات الثقيلة. عادةً ما يتم اتباع طريقة الشلال في الصناعات الثقيلة بينما تكون الصناعات التكنولوجية أكثر في نهاية الدورات التكرارية ودورات التطوير السريع. 

يعتقد جيفري أن الابتكار الرقمي يتعلق باحتضان الأشياء الثلاثة المذكورة أعلاه. كما يعتقد أن الأمرين الأولين يتعلقان بالأسس والقدرات ، وبالتالي ، يمكن للمرء بسهولة شراؤها أو الاستعانة بمصادر خارجية لها. ولكن إذا كنت تريد أن تفكر أو تكون مثل منظمة رقمية حرفية ، فيجب عليك تغيير طرق عملك. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن التغييرات جزء لا يتجزأ من العالم ، فسيتعين عليك أيضًا التفكير في كيفية احتضان هذه التغييرات وطرق عملك من أجل البقاء في صدارة المنافسة.

كيف سيصف كان "طرق العمل" هذه في عالم النفط والغاز الرقمي المبتكر؟

تم إتقان طريقة الشلال ، المستخدمة في التصاميم الصناعية الثقيلة ، على مر السنين. هناك العديد من الأدوات والأساليب الموجودة لدعم أولئك الذين يتعلمونها. وهذه هي الطريقة التي تعمل بها معظم الصناعات الكبرى - شركات الطاقة والزيوت والغاز وشركات السكك الحديدية ؛ عادةً ما تتبنى أي شركة تعمل في التصنيع الثقيل أو التعدين هذا النهج ، فهي تميل إلى رؤية نتائج رائعة باستخدام هذا النموذج ، ولكن نظرًا لأن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً في الالتزام مقدمًا دون أن تكون قادرة على التكيف بشكل جيد مع التغييرات لاحقًا. لذلك ، في حالة وجود بعض التغييرات في جزء من دورة تطوير الأصل الخاص بك ، لا تسمح لك طريقة الشلال بالعودة إلى الوراء وتصحيح الأمور من أجل احتضان التغيير. بمجرد أن ينتقل الأصل إلى ما بعد مرحلة التصميم ويدخل في مرحلة التطوير أو التسليم ، فقد يكون من المكلف للغاية العودة وإجراء التغييرات. 

يتغير العالم الرقمي باستمرار ، وقد يكون من الصعب مواكبة ذلك. ومع ذلك ، نظرًا لأن العالم الرقمي يعتمد بشكل كبير على البرامج ، فمن الأسهل التغيير والتكيف حسب الحاجة بطريقة لا تستطيع الصناعات التي لا تستخدم التكنولوجيا القيام بها. يولد هذا الكثير من التحديات في الصناعة الثقيلة لأنه ليس من الواضح ما إذا كان يجب الاستمرار في نهج الشلال أو الانتقال إلى النماذج التكرارية الرشيقة. كان استخدام المراجل كمثال. وذكر أنه لن يكون من المنطقي استخدام أجايل عندما يفكر المرء "دعونا ننظم فرقنا الهندسية ونعيد إنشاء الغلايات!". سيكون من المنطقي تطبيق Agile عند إنشاء واجهة بين الغلايات والمستخدمين. 

نهج الرشاقة مقابل الشلال في صناعة النفط والغاز

تشتهر صناعة النفط والغاز بمشاريعها طويلة الأمد ، وعندما يتعلق الأمر بإدارتها ، هناك طريقتان رئيسيتان: منهجية Agile ومنهجية Waterfall. كل من هذه المنهجيات لها مزاياها وعيوبها عندما يتعلق الأمر بإدارة مشاريع النفط والغاز.

على سبيل المثال ، يعتبر نهج الشلال أكثر ملاءمة للمشاريع الكبيرة ذات النطاق الواضح الذي يتطلب تخطيطًا مكثفًا مسبقًا. يعمل هذا النهج بشكل أفضل عندما تكون الأنشطة المتضمنة في المشروع محددة جيدًا ولا توجد حاجة كبيرة لإجراء تغييرات أثناء سير العملية.

من ناحية أخرى ، تعمل منهجية Agile بشكل أفضل مع المشاريع الأصغر ذات الجداول الزمنية الأقصر لأنها تؤكد على المرونة والقدرة على التكيف مع التخطيط التفصيلي. في هذا النهج ، يمكن للفرق التحرك بسرعة وإجراء التغييرات حسب الحاجة.

بالنسبة إلى Cann ، كان من المعقول أن تقول الشركات الصناعية إنها لا تستطيع الرقمنة بسبب كونها في بيئة رشيقة ، لكن Cann يعتقد أن هذا لم يعد هو الحال. مع زيادة تكلفة تكنولوجيا الكمبيوتر ، يمكننا الآن رقمنة أي شيء - حتى الغلايات. القدرة الرقمية المرفقة بأصلك المادي تجعل من الممكن للابتكارات الرقمية أو التطوير التكراري. لذلك ، سيصبح العالم أكثر تهجينًا. لن يكون أحدهما أو الآخر ، بل سيكون كلاهما شلالًا ورشيقًا.

ما هي أهم المخاطر التي تواجهها صناعة النفط والغاز؟

لدى العديد من الحكومات سياسات صارمة تنظم صناعة النفط والغاز ، ولكن من المدهش أن هناك القليل من الإرشادات أو الأطر الخاصة بالأمن السيبراني من المنظمات الحكومية أو غير الحكومية. علاوة على ذلك ، قد يميل بعض الأشخاص في القطاع الصناعي إلى التقليل من أهمية الأمن السيبراني في مجالات مثل النفط والغاز. قد يعتقدون أن أجهزة إنترنت الأشياء المستخدمة في العمليات (مثل صمامات مراقبة أجهزة الاستشعار) لن تكون أهدافًا جذابة للمتسللين بنفس الطريقة التي ستكون عليها شبكة البنك. في صناعة مثل النفط والغاز التي لديها سلسلة إمداد متكاملة في المنبع والمصب ، يمكن أن يكون للمخاطر والحوادث السيبرانية "تأثير دومينو" كارثي. يمكن أن تساعد المعايير والأطر في تقليل هذه التهديدات.

نظرًا لأن التكنولوجيا تعمل دائمًا على تغيير مشهد الأعمال ، فإن شركة النفط والغاز المعروفة تستثمر في التكنولوجيا والأتمتة. بالإضافة إلى ذلك ، فقد استثمروا الأموال في إنترنت الأشياء الصناعي (IIoT) ، الذي يربط بين مكاتبهم ومنصاتهم ومصافيهم - بالإضافة إلى سلسلة التوريد الخاصة بهم ومواقع البيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم. يرجع هذا الاستثمار الذكي إلى حقيقة أننا نعيش الآن في عالم متصل. يتوافق موردو هذه الشركة أيضًا مع رؤيتها التكنولوجية للمؤسسات. على الرغم من أن هذه العلاقات والتبعيات تخلق كفاءات رائعة ، إلا أنها قد تقدم أيضًا نقاط ضعف محتملة.

يذكر كان أن هناك نوعين من التحديات السيبرانية:

  • الفشل السيبراني المتعمد- تخيل رجلاً يرتدي قلنسوة سوداء في قبو مظلم يكتب بشراسة على جهاز الكمبيوتر الوحشي ذي الوجوه الخمسة مع تلك الابتسامة الشيطانية المميزة على وجهه. هؤلاء هم مهاجمون إلكترونيون متعمدون. تحاول هذه الأنواع من الأشخاص عمدًا إلحاق الأذى ويصعب تتبعها نظرًا لأن دوافعهم يمكن أن تكون أي شيء من جني الأموال إلى التسبب في الفوضى. تعد الهجمات الإلكترونية مثل هذه واحدة من أهم اهتمامات الشركات اليوم.
  • الفشل السيبراني غير المقصود - هذا تحد أكبر بكثير في العالم الرقمي. في هذا النوع ، لا يعتبر الشخص فاعلًا إلكترونيًا بالضبط أو لا يحاول عن قصد خلق مشكلة إلكترونية. ولكن بحكم فضيلتهم أو أفعالهم ، فإنهم يتسببون في وقوع حادث إلكتروني. يمكن أن يكون لهذا العديد من التداعيات في منشأتك. 

الأمن السيبراني مشكلة ذات شقين - خارجي وداخلي. تهديدات الأمن السيبراني الخارجية هي تلك التي يمكن أن تكون ضارة جدًا لأننا نراها تحدث لأشخاص أو شركات أخرى. ومع ذلك ، فإن التهديدات الداخلية - حتى لو لم تكن خبيثة أو متعمدة - هي في الواقع أسوأ بكثير ولسوء الحظ ، تحدث كثيرًا.

هناك مشكلة أخرى في عالم الإنترنت وهي أنه كلما طورنا القدرات الرقمية في الأراضي الصناعية ، زادت مساحة اللعب التي نخلقها للمهاجمين. ببساطة ، كلما قمنا برقمنة العالم ، الصناعي وغير ذلك ، زادت مساحة السطح التي نمنح المتسللين مهاجمتها. بعبارة أخرى ، هناك المزيد من الفرص للهجمات الإلكترونية.

تقنيات التعامل مع مخاطر النفط والغاز السيبرانية:

هناك عدد كبير من التقنيات التي يمكن للشركات اتباعها للتخفيف من هذه المخاطر السيبرانية. وفقا لكان ،

  • واحد جيد هو القرصنة الأخلاقية. القرصنة الأخلاقية هي محاكاة للهجوم السيبراني من أجل اختبار آليات الكشف والاسترداد الخاصة بالمؤسسة. ستوفر لممثل ضار مهمة أو مهمة ، موجهة للكشف عن نقاط ضعف شركتك ، مما يسمح لك بسد الثغرات في أمنك الرقمي. يمكن أن يساعدك صديق موثوق في تنفيذ هذه العملية من خلال لعب دور المخترق. 
  • يقترح Cann أيضًا ، على مستوى التصميم ، إدخال التفكير السيبراني من البداية. إنه مثل القول المأثور ، "من الأفضل أن تكون آمنًا من آسف". لذلك ، باستخدام هذا النوع من التقنية ، يمكنك جلب خبراء الإنترنت أثناء عملية التصميم حتى يتمكنوا من المساعدة في تحديد نقاط الضعف. 
  • تعد أداة إدارة المتطلبات الاحترافية ، مثل Visure ، مفيدة لإدارة المخاطر عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني. ستمنحك الأداة المقاييس الصحيحة اللازمة لإنشاء متطلبات السلامة أثناء مرحلة التصميم.

تحديات أخرى في التحول الرقمي للنفط والغاز

أحد الاهتمامات الرئيسية للصناعة هو أن دورة التخطيط العامة تستغرق وقتًا طويلاً. على سبيل المثال ، ستقوم الشركات ببناء شيء ما وسيظل عاملاً لمدة عقدين من الزمن دون الحاجة إلى أي تعديل. هذا النقص في التغيير يخلق مخاطر كبيرة.

هناك مجال خطر آخر يتمثل في تصميم الأصول التي ليست قادرة على الصمود في وجه تحديات المناخ. الانفجار النووي الياباني ، على سبيل المثال. الخطر هنا هو أن مصدر الطاقة قد تضرر بشكل كبير من انفجار المفاعل. 

النظر في المخاطر أمر ضروري ليس فقط لمن هم في العالم الرقمي ولكن لجميع الصناعات. إن تشكيل حلول إبداعية لهذه المشكلات هو كيف يمكننا التكيف بأمان مع التغيير بمرور الوقت. 

أعطى كان مثالاً لطائرة مقاتلة لشرح نظريته. تخيل طائرة مقاتلة لم تتغير منذ 20 عامًا - ماذا يحدث بعد ذلك؟ لا يريد أي طيار عسكري أن يطير بها لأنه يريد أحدث أنظمة الأسلحة والرادارات. لذلك ، يجب أن نحافظ على هذه الطائرة ليس فقط صالحة للطيران ولكن أيضًا آمنة ومنتجة بأحدث التقنيات على مر السنين. تميل الصناعات الأخرى إلى بناء الأشياء ثم تركها كما هي. هذه ليست طريقة فعالة للتعامل مع البنية التحتية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتقادم المخطط له. علينا أن نفكر بشكل مختلف حول كيفية إدارتنا لمواردنا إذا أردنا التغلب على هذا التحدي. 

المخاطر البيئية كتحدي صناعي للنفط والغاز

تشكل المخاطر البيئية تحدياً صناعياً رئيسياً لما لها من عواقب محتملة وصعوبة السيطرة عليها. يمكن أن تنشأ المخاطر البيئية من أسباب طبيعية ، مثل الفيضانات أو الزلازل ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن الأنشطة البشرية. وتشمل هذه المخاطر تلوث الهواء والتربة والمياه ؛ تلوث المنتجات الزراعية؛ الضرر الذي يلحق بالنظم الإيكولوجية الهشة وفقدان التنوع البيولوجي ؛ التغيرات المناخية العالمية؛ واستنزاف الموارد غير المتجددة مما قد يؤدي إلى ندرة الموارد. مع تزايد القضايا البيئية من حيث الحجم والتعقيد ، يجب على الشركات اتخاذ تدابير للتخفيف من هذه المخاطر من أجل حماية استثماراتها وسمعتها. 

يبدأ Cann بمناقشة ESG ، والتي تعني البيئة والاجتماعية والحوكمة. تعد البيئة "E" أكثر أهمية من الموضوعين الآخرين مجتمعين. تشمل هذه البيئة جوانب مثل تلوث الهواء وتلوث المياه وتدمير الأرض. كما يتم تضمين التأثيرات على الحياة البرية وغيرها من المشاكل التي تنشأ من التصنيع. يجب مراعاة كل هذه الأشياء عند تصميم أي شيء يتعلق بالصناعة. 

لنأخذ شركات النفط والغاز على سبيل المثال. نحن ندرك أن النفط والماء لهما ميل معروف جيدًا لعدم الاختلاط ، لذلك غالبًا ما تستخدم شركات النفط المياه لنقل النفط تحت الأرض. يستخدم الماء أيضًا في التكسير ، وكذلك في تكوين البخار لتسخين خزانات النفط أو استخراج النفط. أخيرًا ، يتم استخدام الماء لفصل الزيت عن درومولاند الحجر الرملي. 

لذلك ، الماء مشكلة كبيرة هنا. إنها ليست باهظة الثمن فحسب ، بل إن الناس أيضًا حساسون جدًا للمياه لأن وضع المياه تحت الأرض يمكن أن يتسبب في حدوث هزات صغيرة تجعلها تشعر وكأنها زلزال. لذا ، فأنت بحاجة إلى الحصول على تصريح حكومي مناسب ، وإلا فستكون هناك فوضى. 

إدارة المتطلبات والتحديات الصناعية

المتطلبات أساسية في أي تطوير للأصول الصناعية. يجب أن تكون محددة ومُدارة بالوقت بشكل مناسب حتى تتدفق مرحلة التصميم بسلاسة. بدون إدارة دقيقة للمتطلبات ، يمكن بسهولة إضاعة ملايين الدولارات وساعات لا حصر لها. 

أخذ كان مثال شركة النفط في ألبرتو. بطريقة ما نسي المرفق توفير بركة الاستقرار الخاصة بهم. ماذا يمكن أن يكون نسيان شيء أساسي مثل بركة الترسيب إن لم يكن انهيارًا في المتطلبات؟ هذا يعني أن عملية المتطلبات كانت معطلة في مكان ما. من الآن فصاعدًا ، تعد إدارة المتطلبات وتتبع المتطلبات أمرًا حيويًا للغاية. كما يقول المثل القديم ، "الشيطان في التفاصيل" ، أليس كذلك؟

أسباب مثل هذه الأعطال وخطوات تجنبها

لا يوجد سبب محدد لمثل هذه القضايا. لكن عدم وجود بنية تحتية مناسبة لتخطيط المعلومات في المشروع حيث يتم تطوير كل من هذه المتطلبات وتتبعها وتسجيلها يمكن أن يكون خطأً مكلفًا.

قد يكون التنظيم السيئ سببًا محتملاً آخر للفشل أو الفرص الضائعة. عندما تتوفق منظمة ما بين عدة مقاولين أو أصحاب مصلحة أو شركات هندسية ، لكل منها أساليبها الخاصة ، يمكن أن تصبح الأشياء غير متوافقة وتنزلق من خلال الثغرات. 

حتى إذا كانت البنية التحتية للشركة متاحة لتقسيم مستندات المتطلبات إلى مهام أكثر قابلية للإدارة لفرق مختلفة ، فقد تظل شاقة. هذا لأنه غالبًا ما تكون هناك مواعيد نهائية ضيقة وعدد هائل من المستندات والفرق. عندما تجتمع كل هذه العوامل ، فإنها تخلق تحديًا كبيرًا. نقص الاستثمار هو ما يعيق التنمية ويقلل من أهمية المتطلبات. 

ولا يوجد حل من نوع "العلاج للجميع" لهذه المشكلة. على الرغم من أن البعض قد يناقشها ، إلا أن اللوائح تلعب دورًا مهمًا. يطورون مجموعة من القواعد للصناعات التي يجب على المنظمات اتباعها من أجل الموافقة على أصولها. 

أخذ كان مثال كارثة السكك الحديدية المروعة التي حدثت قبل بضع سنوات. توقف قطار لنقل النفط من قاعدة نفطية غربية إلى الساحل الشرقي الكندي ليلاً في بلدة صغيرة. في وقت ما خلال الليل ، انزلقت فرامل السكك الحديدية ونزل القطار من التل إلى المدينة. تسببت السرعة في القفز عن القضبان عندما اصطدمت بمنحنى في النهر ثم انفجرت. في ذلك الحادث ، لقي أكثر من 40 شخصًا مصرعهم. في وقت لاحق ، اكتشفت الحكومة أن القضبان المستخدمة لنقل النفط كانت أحادية الجدار ، وبالتالي منعت استخدامها في نظام السكك الحديدية.

معايير صناعة النفط والغاز

تشمل شهادات الأيزو لصناعة النفط والغاز ما يلي:

  • ايزو 9001: يوفر هذا المعيار الدولي إرشادات حول كيفية إنشاء وتشغيل برنامج فعال لمراقبة الجودة. عند اتباع ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى منتجات أفضل وعملاء أكثر سعادة. علاوة على ذلك ، يتوافق معيار ISO 9001 مع أنظمة الإدارة الأخرى مثل ISO 14001.
  • ايزو 14001: ISO 14001 هو معيار لأنظمة الإدارة البيئية يفيد الشركات من خلال تقليل تأثيرها البيئي والتأكد من امتثالها قانونًا. يساعدك هذا النظام على التحكم في الجوانب البيئية لعملك ، بما في ذلك الاحتفاظ بالسجلات وتنفيذ العمليات لمنع التلوث.
  • ايزو 50001: يعد الالتزام بـ ISO 50001 معيارًا دوليًا لإدارة الطاقة في المنظمات. يعمل إطارها على تحسين استهلاك طاقة الشركة. يُظهر حصولك على الشهادة بموجب ISO 50001 أنك على اطلاع دائم بتشريعات الامتثال ، وتعتبر رائدًا في الصناعة ، ومكرسًا لتعزيز مهاراتك في إدارة الطاقة.
  • ايزو 45001: معيار ISO 45001 هو مقياس السلامة الرائد للصحة والسلامة المهنية. يساعد على التحكم في العوامل في مكان العمل التي يمكن أن تضر بصحة الموظفين ورفاههم ، مما يقلل من فرص وقوع الحوادث أو الإصابات أو غيرها من الأضرار.
  • ايزو 27001: يتم ضمان السرية والتوافر والامتثال القانوني للمعلومات من خلال ISO 27001. إنها المعيار الدولي لأنظمة إدارة أمن المعلومات. التخريب والسرقة والهجمات الإلكترونية هي بعض المخاطر التي تحميها شهادة هذا المعيار. ومع ذلك ، فإن ISO 27001 لن تغطي اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR).
  • الخطوه 2060: PAS 2060 هو المعيار الدولي الوحيد لحياد الكربون. تسعى العديد من الشركات إلى أن تصبح محايدة للكربون ، وستساعد شهادة PAS 2060 شركتك على إثبات ذلك من خلال قياس تقدمها وتقليلها وتعويضها وتوثيقها. يعتمد هذا المعيار على مبادئ ISO 14001.
  • ايزو 55001: ستجد الشركات التي تمتلك العديد من الأصول باهظة الثمن نصائح الإدارة في ISO 55001 مفيدة للغاية. إنه يحدد نظامًا لإدارة الأصول يقلل من المخاطر ويحلل الأداء لمساعدة الشركات على التوسع.
  • ايزو 37001: من خلال تطبيق ISO 37001 في أنظمة شركتك ، يمكنك المساعدة في منع الرشوة وحل أي مشكلات قد تظهر. هذا المعيار هو معيار دولي يبني على معايير نظام الإدارة الأخرى ، مثل ISO 9001.
  • ايزو 22301: ISO 22301 هو معيار دولي لأنظمة إدارة استمرارية الأعمال. يساعد الشركات على التعافي من أحداث الطوارئ ويوفر إطارًا للتحضير والاستجابة والتعافي من الحوادث التي تعطل العمليات التجارية المعتادة. كما أنه يضع تدابير لمنع هذه الانقطاعات.

فوائد أنظمة صناعة النفط والغاز

تطبيق لوائح الصناعة له فوائد عديدة. والأهم من ذلك هو السلامة. تضمن اللوائح تصميم المرافق وتشغيلها بطريقة تقلل من مخاطر الحوادث أو الكوارث. إن ضمان اتباع الشركات للمبادئ التوجيهية يقلل أيضًا من تكلفة الفشل والإصلاحات بسبب الإهمال أو الجهل من جانب المشغلين.

تشمل الفوائد المختلفة لمعايير صناعة النفط والغاز ما يلي:

  • الإيرادات المحسنة - يمكن أن تحقق شركة النفط والغاز الخاصة بك ربحًا أكبر من خلال استخدام تدفقات العمل الفعالة وإدارة الأصول والممارسات المستدامة. 
  • تحسين كفاءة - تم تصميم أنظمة إدارة الجودة ، مثل ISO 9001 ، لزيادة كفاءتك من خلال تنظيم جودة منتجاتك أو خدماتك. 
  • ضمان سلامة الموظفين - الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية مثل ISO 45001 يحمي العاملين لديك من الإصابات المحتملة أثناء التعامل مع المواد الخام. 
  • تعزيز علاقات الموردين - عندما تصبح معتمدًا بموجب آيزو للنفط والغاز ، ستساعد في تحسين التواصل والعلاقات مع مورديك. 
  • الاستخدام الأفضل للممارسات المستدامة - تساعدك ISO 14001 والمعايير البيئية الأخرى على تحسين سياسات شركتك بما يتماشى مع الممارسات الصديقة لكوكب الأرض ، والتي تتجه في صناعة النفط والغاز. 
  • تحديد فرص التحسين - قبل أن تصبح معتمدًا ، تحتاج أولاً إلى إلقاء نظرة فاحصة على عمليات عملك وتحديد طرق تحسينها. 
  • الامتثال للمعايير الدولية- نظرًا لأن معايير ISO معترف بها عالميًا ، فإن مورديك وعملائك سيعرفون أن شركتك ملتزمة بالكفاءة والعمليات المبسطة.

مشاريع النفط والغاز الناجحة مقابل مشاريع النفط والغاز غير الناجحة: ما الذي يميزهما عن بعضهما البعض؟

من الصعب رؤية الناجحين على أنهم ناجحون حتى يُعرف أنهم يعملون لفترة من الوقت ويلبيون جميع أهداف أدائهم. من منظور المشروع ، الشركات الناجحة هي التي تلبي توقعات المالكين النهائية مثل التسليم في الوقت المناسب ، ونتائج الجودة ، والميزانية ، والسلامة. 

بمعنى آخر ، يكون المشروع ناجحًا إذا وصل إلى أهدافه ويفيد العميل. لذلك ، يكمن نجاح أي مشروع في أهدافه. لقياس نجاح المشروع بدقة ، يجب أن يكون لدينا أهداف محددة جيدًا للمقارنة بمعايير واضحة توضح ما إذا كانت هذه الأهداف قد تحققت أم لا.

متطلبات الرؤية منصة ALM لصناعة النفط والغاز:

Visure Requirements ALM Platform عبارة عن حل برمجي مبتكر مصمم لمساعدة شركات النفط والغاز على إدارة متطلباتها طوال دورة حياة المنتج بالكامل. يوفر واجهة كاملة الميزات وسهلة الاستخدام تساعد الفرق على تحديد التغييرات في عملية المتطلبات وتتبعها ومراقبتها بسرعة. تتيح المنصة أيضًا للمستخدمين تتبع الامتثال لـ النفط والغاز والطاقة المعايير الصناعية مثل IEEE 1547-2018 و FMEA و NERC Critical Infrastructure Position (CIP) والمزيد.

على مر السنين ، طورت Visure العديد من القوالب القابلة للتخصيص للحفاظ على مركزية جميع متطلباتك وأفضل الممارسات والمعلومات الخاصة بك في صناعة النفط والغاز. تساعد Visure أيضًا في العديد من ممارسات إدارة المتطلبات الأساسية مثل إمكانية التتبع من طرف إلى طرف ، وتغيير أخطاء إدارة المخاطر وإدارة اختبار تتبع المشكلات ، والمزيد.

قائمة التحقق الآلية الخاصة بـ Visure يجعل من السهل إدارة الامتثال دون كل المتاعب اليدوية وتتبع كل شيء ، حتى تتمكن من التركيز على ما هو مهم. بهذه الطريقة ، يمكنك بناء تصميمك وتحسين عملية المراجعة الخاصة بك حول قوائم المراجعة هذه ، والتي من المعروف أنها أكثر موثوقية.

بمعنى آخر ، باستخدام منتجنا ، ستتمكن من زيادة الإنتاجية والتوافق بين أعضاء الفريق. يتم ذلك من خلال ميزات مثل التتبع الشامل ، وإعادة استخدام المتطلبات لمشاريع مختلفة ، وقياس جودة المتطلبات باستخدام الذكاء الاصطناعي - كل ذلك تلقائيًا.

في Visure ، نتفهم أيضًا مدى صعوبة مواكبة مؤسسات تكنولوجيا الطاقة للعصر الرقمي مع استخدام الأدوات القديمة أيضًا. لهذا السبب جعلنا من أولوياتنا تضمين ميزات سهلة الاستيراد والتصدير من الأدوات القديمة مثل IBM DOORs بالإضافة إلى ميزة ترحيل بسيطة.

علاوة على ذلك ، مع Visure يمكنك الاستفادة من أفضل ميزات الاستيراد والتصدير من MS Office Word & Excel. يمكنك أيضًا تعزيز التعاون عبر سلسلة التوريد باستخدام ReqIF لتبادل البيانات - معيار دولي.

من خلال الوصول إلى هذه الميزات والتكامل مع حلول الصناعة من الدرجة الأولى ، يمكنك توفير الوقت عن طريق تجنب الحاجة إلى متطلبات إعادة العمل يدويًا من خلال تفاعلات متعددة ذهابًا وإيابًا. هذه العملية خالية من الضياع والتكرار. مع منصتنا ، يمكنك التحقق من تلبية جميع المتطلبات ، بغض النظر عن المكان الذي أتوا منه.

تساعد Visure أيضًا في تبسيط عملية بناء منتجات معقدة وعالية الجودة في صناعة النفط والغاز بمتطلبات تم التحقق منها ومصادق عليها لمساعدتك على الامتثال للمتطلبات التنظيمية المعمول بها من خلال الجمع بين تحليل المخاطر وإدارة المتطلبات في حل واحد.

يتيح لك استخدام وضع الفشل وتحليل التأثيرات (FMEA) تقدير المخاطر المرتبطة بمقاييس FMEA بدقة. بمجرد تحديد المخاطر باستخدام أدوات تحليل المخاطر الخاصة بك ، يمكنك استيراد النتائج إلى Visure وربط المتطلبات عالية الخطورة بتلك فيما بعد.

تساعد هذه المنصة المؤسسات على توفير الوقت والمال ، مع ضمان امتثال مشاريعها لمعايير الصناعة. يوفر مجموعة شاملة من الميزات التي تمكن الفرق من تتبع ومراقبة التغييرات بسرعة خلال عملية التطوير. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على ضمان الامتثال للهيئات والمعايير التنظيمية ، مما يسمح لشركات النفط والغاز بالبقاء قادرة على المنافسة في السوق اليوم. Visure Requirements ALM Platform هي أداة لا تقدر بثمن لأي منظمة تتطلع إلى تبسيط العمليات وضمان تلبية جميع متطلبات المشروع.

الأفكار النهائية لجيفري كان

وفقًا لـ Cann ، من المهم جدًا عند التعامل مع أشياء مثل انتقال الطاقة وإزالة الكربون والنفقات التي نضعها في الأصول الجديدة مثل محطات الغاز والمرافق النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح / الموارد المتجددة الأخرى ، من أجل بنائها بشكل أفضل. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام الأدوات المبتكرة الجديدة في السوق لأشياء مثل متطلبات التتبع على طول الطريق خلال دورة التطوير. تعد إدارة المتطلبات المتطورة حلاً مفيدًا لضمان عدم نسيان أو تفويت أي شيء فقط لمعرفة أشياء مثل "أوه! لقد نسينا السباكة في المنزل الجديد! ". 

أين يمكنك معرفة المزيد عن جيفري كان؟

يمكنك العثور على المزيد حول جيفري كان في موقعه موقع الكتروني واشترك في سلسلة مقالاته الأسبوعية حول التحول الرقمي في صناعة النفط والغاز. يمكنك أيضًا الوصول إلى ملفات بودكاست كان، الابتكارات الرقمية في النفط والغاز ، عبر iTunes و Amazon و Spotify و iHeart Radio و Stitcher و YouTube. يمكنك أيضًا معرفة التفاصيل المتعلقة به المنشورات - وحدات البت والبايت والبراميل: التحول الرقمي في النفط والغاز والكربون ورأس المال والسحابة: دليل التشغيل للنفط والغاز الرقمي.

وفي الختام

في الختام ، تعتبر اللوائح ضرورية للسلامة والتشغيل الفعال لأي صناعة. إنها تضمن امتثال الشركات للمعايير وتقليل المخاطر وتزويد المستهلكين بمنتجات أو خدمات موحدة. علاوة على ذلك ، تعد إدارة المتطلبات المناسبة أمرًا ضروريًا لضمان نتيجة ناجحة للمشروع. تحقق الشركات الناجحة أهداف أدائها في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية بينما تفشل الشركات غير الناجحة في القيام بذلك. لذلك من المهم للشركات إعطاء الأولوية لهذه العمليات عند التعامل مع مشاريع مختلفة مثل نقل الطاقة وإزالة الكربون. أخيرًا ، يمكن أن تساعد أدوات الابتكار الرقمي المؤسسات في إدارة المتطلبات بشكل أكثر فعالية من أجل تجنب الأخطاء المكلفة.

لا تنسى نشر هذا المنشور!

برنامج IBM للأبواب العقلانية
★★★★

التكلفة العالية لإدارة المتطلبات السيئة

06 يونيو، 2024

11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة | 5 مساءً بتوقيت وسط أوروبا | الساعة 8 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ

لويس اردوين

لويس اردوين

المتحدث الرئيسي

التأثير والحلول لإدارة المتطلبات غير الفعالة

اكتشف التأثير الكبير الذي يمكن أن تحدثه ممارسات إدارة المتطلبات غير الفعالة على تكاليف المشروع والجداول الزمنية.